استخدم جوجل للبحث

السبت، 1 ديسمبر 2007

الجمل


رسب احد الطلاب فى مادة التعبير وهذا أمر غير عادى أن يرسب طالب فى مادة سهلة كالتعبير .

وعندما سئل المدرس عن سبب رسوبه فى المادة قال : والله يا إخوان الطالب ما يركز , كل مرة نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .

قالوا أعطنا عينات من مواضيع التعبير التى كتبها , فقال المدرس على سبيل المثال :

طلبنا منه مرة كتابة موضوع عن فصل الربيع فكتب الطالب الآتى :

" فصل الربيع من أجمل الفصول فى السنة وتكثر فيه المراعى الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعى , والجمل حيوان برى يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشى على الرمل بكل سهولة ويسر , يربى البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف .... الخ .

ويستمر الطالب فى التغزل فى الجمل وينسى الموضوع الرئيسى ...

فقال المدرسين قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعى هو الذى جعل الطالب يخرج عن الموضوع .

فقال المدرس : لا خذوا على سبيل هذا الموضوع الذى طلبنا من الطالب ان يكتب عنه :

اكتب عن الصناعات والتقنية فى اليابان ...

فكتب الطالب الآتى :

" تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات , لكن البدو يعتمدون على الجمل , والجمل حيوان برى يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشى على الرمل بكل سهولة ويسر , يربى البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف .... الخ .

قال المدرسين هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهى بصفحات عن الجمل .

خذوا مثلا هذا موضوع بعيد جدا عن الجمل :

اكتب موضوعا عن الحاسب الآلى وفوائده .

فكتب الطالب الآتى :

الحاسب الآلى جهاز مفيد يكثر استخدامه فى المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل , والجمل حيوان برى يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشى على الرمل بكل سهولة ويسر , يربى البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف .... الخ .

وعندما علم الطالب بأنه رسب فى مادة التعبير تقدم بشكوى يتظلم فيها لوزير التعليم , وفيما يلى نص الخطاب :

سعادة وزير التربية والتعليم :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لمعاليكم تظلمى هذا وفيه اشتكى مدرس مادة التعبير لأنى صبرت عليه صبر الجمل , والجمل حيوان برى يصبر على الجوع والعطش أياما , ويستطيع المشى على الرمل بكل سهولة ويسر , يربى البدو الجمل , فهو سفينة الصحراء , فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى , والجمل حيوان أليف , وكما يعلم سيادتكم أن الجمل يستمد طاقته منه سنامه الذى يخزن فيه الكثير من الشحوم , أما عينى الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمى العينين من الرمال والعواصف , آمل من سعادتكم النظر فى تظلمى هذا وظلم المدرس لى مثلما ظلم الجمل فى عصرنا هذا بأكل كبدته فى الفطور فى جميع الوزارات .

ليست هناك تعليقات: